تصميم وتطوير : Tqany.com
اللدخول للمداونة زاكي

مشروع انطلوجيا معلوماتية لتراث النحو‎ العربي

مشروع انطلوجيا معلوماتية
مشروع انطلوجيا معلوماتية لتراث النحو‎ العربي
التقييم 2 - متوسط 5.00 (النسبة 87%)

مشروع انطلوجيا معلوماتية
مشروع انطلوجيا معلوماتية

يسعدني اطلاعكم على تجربتي في بناء انطلوجيا معلوماتية للنحو العربي باعتماد أحدث تقنيات الويب الدلالي وهي كما تعلمون أول تجربة عملية في هذا المضمار، وخضنا هذه التجربة وعيا منا بخطورة التحديات التي تواجه اللغة العربية بعد دخول الفضاء الشبكي عصر الويب الدلالي فالمحتوى الرقمي الناطق باللغة العربية رغم اتساعه لا يزال يفتقر إلى أدوات معالجة حديثة تجمع بين أصالة المحتوى وحداثة الوسيلة لاسيما مع بروز أدوات وصفية جديدة تزاوج بين الذكاء الاصطناعي وعلوم الحاسب الآلي متطلعة إلى جعل الحواسيب تفهم ما يُطلب منها وتعالج المعطيات الرقمية بمقدرة ذكية أشبه بتلك التي يتمتع بها العقل البشري.

وقد خطت تقنيات الويب خطوات مهمة في هذا الاتجاه لعل أهمها استحداث منظومة لغوية وصفية (RDF/XML ‚RDFs ‚OWL) تقوم على المنطق الوصفي فاتحة آفاقا جديدة أمام مجتمع رقمي يتجاوز نقائص الويب الحالي . لكن نصيب اللغة العربية من هذه الفتوحات يبقى ضعيفا مقارنة بالمجالات الآخرى ، ورغم الجهود المبذولة في حوسبة اللغة العربية وعلومها، فلا تزال المكتبة الإلكترونية العربية تخلو من شبكات دلالية تمد الباحثين بالأدوات اللازمة لتوصيف نحوها وصرفها وبلاغتها، توصيفا موحدا يحظى بتوافق مستعملي اللغة العربية بالفضاء الشبكي، وفي محاولة منا لتدارك هذا الضعف أخذنا على عاتقنا بناء انطلوجيا معلوماتية للنحو العربي; من شأن هذه الأنطلوجيا تحقيق الأهداف الآتية:

– إتاحة مجموعة من الوسائل والأدوات للمستخدم العربي تسمح له بتكشيف وتوصيف الموارد المكتوبة بالعربية.

– اقتراح معيار دولي يسمح للمستخدمين بتقاسم وتبادل الموارد المكتوبة بالعربية .

– وصف حاسوبي دلالي لمكونات الجملة العربية وصفا صوريا يبرز العلاقات النحوية بين المركبات نحويا ودلاليا. — توحيد طرق توصيف وحدات النحو العربي في الفضاء الشبكي بواصفات دقيقة لا يشوبها أي غموض دلالي.

– استثمار هذه المواصفة في انطلوجيات أوسع..

– استثمار الأنطلوجيا كأساس لبناء برامج حاسوبية ذكية

عنوان الموقع:

http://www.arabicontology.org

لا نسعى في هذا الموقع إلى تقديم دروس في نحو اللغة العربية، فسيجد القارئ ما يغنيه في الفضاء الشبكي وإنما سعينا ينحصر في محاولة حوسبة النحو العربي في أفق معالجته آليا من خلال إعداد انطولوجيا أو شبكة دلالية تنهض بتوصيف مجال قواعد اللغة العربية توصيفا “يفهمه” الحاسوب باستخدام تقنيات الويب الدلالي. تعين علينا في البداية توصيف صوري للنحو العربي ، لأجل ذلك قمنا برد النحو العربي إلى عنصرين أوليين: وهما الفئة (Class ) والعلاقة (Prop­erty ).

الفئة النحوية هي مجموعة من العناصر النحوية تتقاسم سمات مشتركة ، ونميز في النحو العربي ثمان مجموعات أساسية وهي:

  1. 1– الكلمة :تحتوي على ثلاث مجموعات رئيسة وهي الاسم والفعل والحرف.
  2. 2– الجملة : تشتمل على ثلاث مجموعات ؛ الجمل الاسمية والفعلية وشبه جملة.
  3. 3– العلامات : تتضمن مجموعتين فرعيتين؛ علامات الاعراب والبناء.
  4. 4– فئة الجنس: تتضمن قيمتين جنسيتين وهما قيمة التذكير والتأنيث تسند خاصة للأسماء لا الأفعال والحروف.
  5. 5– فئة العدد : تشتمل على القيم التالية: المفرد، المثنى والجمع ، تسند للأسماء خاصة.
  6. 6– فئة الأوزان: وهي مجموعة الأوزان التي تضبط الهيئة الصرفية للأسماء المتمكنة والأفعال المتصرفة.
  7. 7– فئة الزمن تضم ثلاثة عناصر الماضي والمضارع والمستقبل.
  8. 8– فئة الشخص وهي مجموعة تحيل عناصرها على وضعيات التلفظ؛ وضعية المتكلم، المخاطب والغائب.

أما العلاقة النحوية فهي ارتباط بين عناصر من نفس الفئة أو من فئتين مختلفتين، فالزمنية هي علاقة تربط بين فئة الأفعال وفئة الزمن بواسطة علاقة تابعية نسميها زمنه().تنقسم العلاقات النحوية إلى صنفين:

  1. 1– صنف إعرابي أو عاملي يبين العلاقات الإعرابية بين المركبات النحوية مثل الفاعلية والمفعولية والخبرية والابتدائية والحالية..
  2. 2– صنف يبين الخصائص الزمنية والصرفية والجنسية للكلمات مثل العلاقة الزمنية التي تربط بين بعض الكلمات والزمن، وعلاقة الجنس التي تسند للكلمات قيم التذكير والتأنيث..

بعد بيان الفئات وعلاقاتها النحوية أصبح الآن ممكنا ترجمة ذلك إلى لغة حاسوبية باستخدام لغات الويب الدلالي (rdf ،rdfs ،owl ) ، ومن شأن هذه اللغة إكساب الحاسوب المقدرة على معالجة ذكية وتمثيل المعطيات النحوية خير تمثيل، ومن ثم يكون متيسرا للحاسوب أن يستنتج معطيات جديدة من أخرى متقدمة وفق علاقات منطقية صورية مضبوطة. أعطينا لكل عنصر انطلوجي ،إن فئات أو علاقات ، محددا للعناوينURL جريا على قاعدة في الويب الدلالي مقتضاها أن كل شيء موصوف بالانطولوجيا يجب أن يتوفر على عنوان محدد ،وفائدة هذا العنوان تكمن في امكانية استخدامه في توصيف الموارد اللغوية من قبل المستعملين ، وهنا يجرد بنا الإشارة إلى أهم وظائف الانطلوجيات في الفضاء الشبكي وهي توفير لجمهور مستعملي الويب عناصر أو واصفات جاهزة ذات عناوين محددة من أجل توصيف وتكشيف مواردهم اللغوية التي يضعونها في مواقعهم او برامجهم الحاسوبية.

اترك رد

اجتماعي
أتبعني على تويتر
تابعنا على فيس بوك
ضع اعلانك معنا
شبكة زاكي الشاملة
ضع اعلانك معنا
زاكي

منبر شبكة زاكي : الإعلام الإسلامي شامل مستقل لا يتبع لأي حزب أو جماعة أو تنظيم. تنقل الأخبار الموثقة من مصادرها الأصلية إلى القارئ مباشرة . ومهتمة بقضايا الامة العربية الإسلامية

© جميع الحقوق محفوظة لشبكة زاكي الشاملة

%d مدونون معجبون بهذه: